ضحايا العبارة الغارقة 100ومحكمة توقف 9 من المسؤولين

د ب ا



بغداد – قررت محكمة تحقيق الموصل مساء اليوم الخميس، توقيف تسعة من العمال المسؤولين عن العبارة التي غرقت اليوم في الموصل، وأصدرت مذكرة قبض بحق مالك العبارة ومالك الجزيرة.

وأورد بيان لمجلس القضاء الأعلى أن المحكمة :"أوعزت لجهات التحقيق بسرعة تنفيذها".

 
وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان أوعز للمحاكم المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين بغرق العبّارة.
وأعلن عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس، ارتفاع عدد ضحايا غرق عبارة في الموصل إلى 85 قتيلاً، مؤكداً انقاذ 55 شخصاً بينهم أطفال، حسبما أفاد موقع "السومرية نيوز" العراقي الإخباري.
وكان اللواء سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية قد أعلن في وقت سابق اليوم في بيان له إن "عدد الذين تم انقاذهم من حادث العبارة 55 شخصا بينهم 19 طفلا".
وأضاف المتحدث أن التحقيقات الأولية أوضحت أن الطاقة الاستيعابية للعبارة أقل من العدد الموجود على متنها وأن الخلل واضح .
وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى في وقت سابق بأن "كافة مستشفيات وكوادر اسعاف صحة نينوى استنفرت جهودها بعد حادثة انقلاب العبارة في نهر دجلة". وقد أفادت محطة تلفزيون عراقية مساء اليوم الخميس، بإرتفاع عدد ضحايا غرق العبارة في مياه نهر دجلة إلى 100ضحية غالبيتهم من النساء والأطفال.
وذكرت محطة تلفزيون "الشرقية" إن:"عدد ضحايا غرق العبارة في مياه دجلة بلغ لغاية الآن 100ضحية، ولازال العمل جار للبحث عن مفقودين".
وأعلن رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي من مدينة الموصل الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام على خلفية غرق عبارة تحمل نحو 200 شخص للاحتفال في جزيرة أم الربيعين وسط نهر دجلة شمالي الموصل.
وكان اللواء سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية قد أعلن أن التحقيقات الأولية أوضحت أن الطاقة الاستيعابية للعبارة أقل من العدد الموجود على متنها وأن الخلل واضح .
وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى في وقت سابق بأن "كافة مستشفيات وكوادر اسعاف صحة نينوى استنفرت جهودها بعد حادثة انقلاب العبارة في نهر دجلة".
من ناحية أخرى، قررت محكمة تحقيق الموصل مساء اليوم الخميس، توقيف تسعة من العمال المسؤولين عن العبارة التي غرقت اليوم في الموصل، وأصدرت مذكرة قبض بحق مالك العبارة ومالك الجزيرة.
وأورد بيان لمجلس القضاء الأعلى أن المحكمة :"أوعزت لجهات التحقيق بسرعة تنفيذها".
وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان أوعز للمحاكم المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين بغرق العبّارة.