الكونغرس يصوت لصالح منع مبيعات الأسلحة للسعودية

د ب ا


واشنطن – صوت مجلس النواب الأمريكي ، الأربعاء، لصالح منع المبيعات العسكرية للسعودية، في خطوة ربما تقابل باستخدام حق النقض (فيتو) من جانب الرئيس دونالد ترامب.

 
وصوت المجلس لتمرير ثلاثة تدابير وافق عليها مجلس الشيوخ الشهر الماضي. لكن إذا استخدم ترامب الفيتو ضدها كما هو متوقع ، فسوف يفتقر الكونجرس إلى الأصوات اللازمة ليمضي قدما بقراره.
ويأتي التصويت على مبيعات الأسلحة في أعقاب رفض سابق من جانب الكونجرس لسياسة البيت الأبيض تجاه السعودية. في وقت سابق من هذا العام ، أقر المشرعون إجراء ضد الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، مما أدى إلى استخدام ترامب للفيتو.

  وعلى صعيد متصل بالسعودية ذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم الخميس أن الولايات المتحدة بصدد إرسال 500 جندي أمريكي إلى قاعدة الأمير سلطان شرق العاصمة السعودية الرياض.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين دفاعيين اثنين لم تكشف عنهما، أن هناك قوة صغيرة حاليا في الموقع مع وجود استعدادات لاستقبال بطارية لنظام الدفاع باتريوت وتطوير مدرج للطائرات.
وتقول الولايات المتحدة إنها ملتزمة بمساعدة السعودية ضد أي عدوان إيراني محتمل.
وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأنه لم يتم إخطار الكونجرس رسميا بنشر القوات، غير أنها نقلت عن مسؤول لم تكشف عنه أن إعلانا في هذا الصدد متوقع بحلول الأسبوع المقبل.