رونالدو يقود يوفنتوس للفوز بالسوبر ويتوج بلقبه الإيطالي الأول

د ب ا



الرياض - قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه يوفنتوس للتتويج بلقب كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه، بعدما سجل هدفا خلال فوز الفريق الملقب بـ(السيدة العجوز) 1 / صفر على ميلان اليوم الأربعاء في المباراة التي جرت على ملعب (الجوهرة المشعة) بمدينة جدة السعودية.

وتقمص رونالدو دور البطولة في اللقاء، بعدما سجل هدف يوفنتوس في الدقيقة 61 عبر ضربة رأس رائعة، ليتوج بلقبه الأول مع الفريق الذي انضم لصفوفه في الصيف الماضي قادما من ريال مدريد الإسباني.

 
وتضاعفت معاناة ميلان في اللقاء، بعدما لعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه فرانك كيسي في الدقيقة 74، إثر التحامه العنيف مع إيمري كان لاعب يوفنتوس.
وانفرد يوفنتوس بالرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجا باللقب، حيث تفوق بفارق لقب وحيد على أقرب ملاحقيه ميلان، كما ثأر من خسارته أمام الفريق اللومباردي بركلات الترجيح في آخر لقاء للسوبر جرى بين الفريقين عام 2016، ليفرض هيمنته التامة على الكرة الإيطالية في ظل امتلاكه للرقم القياسي أيضا كأكثر الفرق المتوجة ببطولتي الدوري وكأس إيطاليا.
وحافظ يوفنتوس على تفوقه على ميلان، بعدما تغلب عليه للمباراة السابعة على التوالي في مختلف المسابقات، فيما عجز ميلان عن تسجيل أي هدف في شباك يوفنتوس للمباراة الثالثة على التوالي.
وبصورة إجمالية، حقق يوفنتوس انتصاره رقم 90 خلال مواجهاته مع ميلان في كل البطولات، والتي بلغت 230 مواجهة، مقابل 67 فوزا لميلان وخيم التعادل على 73 لقاء.
ورغم إقامة السوبر الإيطالي بالمنطقة العربية في ثلاث مناسبات سابقة، لكن هذه هي النسخة الأولى للبطولة التي تستضيفها الأراضي السعودية.
وتعد هذه هي النسخة العاشرة للمسابقة، التي تم إقامتها خارج الملاعب الإيطالية بعدما سبق أن استضافتها الصين أربع مرات، والولايات المتحدة وقطر مرتين، وليبيا مرة واحدة.
كانت النسخة الأولى من السوبر الإيطالي قد انطلقت عام 1988.
بدأت المباراة بحماس من كلا الفريقين، حيث سنحت أول فرصة خطرة لمصلحة يوفنتوس في الدقيقة الرابعة، حينما انطلق جواو كانسيلو من الناحية اليمنى، مراوغا أكثر من مدافع، قبل أن يمرر الكرة إلى دوجلاس كوستا، الذي سدد من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن.
ورد ميلان بهجمة منظمة في الدقيقة 13، حيث سددها كالهانجولو في الدقيقة 13 من داخل المنطقة، ولكن تصويبته لم تكن متقنة لتخرج الكرة بعيدة عن المرمى.
عاد كانسيلو لانطلاقاته من الناحية اليمنى، حيث توغل بالكرة حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء، قبل أن يسدد بجوار القائم الأيمن مباشرة في الدقيقة 17.
وارتكب فويتشك تشيزني حارس مرمى يوفنتوس هفوة قاتلة كادت أن تتسبب في اهتزاز شباكه في الدقيقة 24، حينما عجز عن إبعاد ركلة ركنية لتمر الكرة من أمامه وتصل إلى تيموي باكايوكو، الذي لم يكن متوقعا مرور الكرة، ليفشل في ترويضها رغم ابتعاده بخطوات قليلة عن المرمى.
وسجل بليس ماتويدي هدفا لمصلحة يوفنتوس في الدقيقة، 35 لكن سرعان ما تم إلغائه بداعي التسلل.
وأهدر كريستيانو رونالدو فرصة محققة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 44، حينما تابع كرة عرضية من الناحية اليسرى عبر كوستا، ليسدد ضربة خلفية مزدوجة من داخل المنطقة، ولكن الكرة أخطأت المرمى.
ورد ميلان بهجمة منظمة في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، عندما سدد كالهانجولو من داخل المنطقة، كان لها تشيزني بالمرصاد، وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
اتسمت بداية الشوط الثاني بالإثارة، حيث وقفت العارضة حائلا دون تقدم ميلان بهدف عن طريق باتريك كوتروني، الذي سدد قذيفة من داخل المنطقة بعد تلقيه تمريرة خاطئة من ميراليم بيانيتش لاعب يوفنتوس في الدقيقة 48.
وطالب لاعبو يوفنتوس بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 54، بعدما لمست الكرة يد أحد مدافعي ميلان داخل منطقة الجزاء، لكن حكم المباراة أشار باستمرار اللعب.
وأطلق رونالدو قذيفة مدوية من داخل المنطقة في الدقيقة 58، لكن الكرة ارتدت من يد جيانلويجي دوناروما حارس مرمى ميلان، قبل أن يشتت الدفاع الكرة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
وبعد مرور دقيقتين، سدد كالهانجولو من خارج المنطقة تصويبة زاحفة، ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.
وجاءت الدقيقة 61 لتشهد هدفا لمصلحة يوفنتوس عن طريق رونالدو، الذي تلقى تمريرة أمامية متقنة من بيانيتش، ليسدد ضربة رأس رائعة، دون رقابة من أحد، واضعا الكرة على يسار دوناروما، الذي حاول إبعادها دون جدوى لتعانق شباكه.
بدا الارتباك واضحا على لاعبي ميلان عقب هدف رونالدو، الذي طالب بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 65، لكن الحكم أشار مرة أخرى باستمرار اللعب.
أجرى يوفنتوس تبديله الأول في الدقيقة 66 بنزول إيمري كان بدلا من بيانيتش.
وسجل باولو ديبالا هدفا ليوفنتوس في الدقيقة 67، لكنه ألغي بداعي التسلل بناء على إشارة من مساعد الحكم.
دفع ميلان بتبديلين حيث نزل جونزالو هيجواين وفابيو بوريني بدلا من صامويل كاستييخو ولوكاس باكيتا في الدقيقة 71 .
وشهدت الدقيقة 74 منعرجا في المباراة، حيث اضطر ميلان للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه فرانك كيسي، الذي تلقى بطاقة حمراء بسبب التحامه العنيف وغير المبرر مع إيمري كان.
ولجأ حكم اللقاء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد، قبل أن يشهر البطاقة في وجه لاعب ميلان.
وأرسل أليكس ساندرو تمريرة عرضية من الناحية اليسرى اصطدمت في الدفاع لتغير الكرة اتجاهها، ولكن دوناروما أبعد الكرة بقبضة يده في الدقيقة 77.
أجرى ميلان تبديله الثالث في الدقيقة 79 بنزول أندريا كونتي بدلا من كوتروني.
حاول ميلان استغلال حالة الهدوء التي طغت على أداء يوفنتوس، حيث شن أكثر من هجمة ولكنها باءت بالفشل، فيما سدد ديبالا من على حدود المنطقة في الدقيقة 89، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة ركنية لم تستغل.
ودفع ماسيمليانو أليجري مدرب يوفنتوس بتبديله الثالث في الدقيقة 90 بنزول سامي خضيرة بدلا من كوستا.
وأهدر رونالدو فرصة مؤكدة لتعزيز النتيجة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع، حينما فضل التسديد من داخل المنطقة، بدلا من التمرير لزملائه الذين كانوا خالين من الرقابة، لكن الكرة ذهبت إلى أحضان دوناروما، ويطلق الحكم صافرة النهاية معلنا تتويج يوفنتوس باللقب.