"لوموند": التقارب بين تركيا وأوكرانيا يثير مخاوف الروس من العزلة

لوموند - ارم نيوز

اعتبر تقرير نشرته صحيفة ”لوموند“ الفرنسية الأحد أن التقارب التركي الأوكراني بات يثير مخاوف متصاعدة لدى الروس الذين يشعرون بالعزلة، في علاقة بالغرب وبحلف شمال الأطلسي.


ويقول التقرير إن ”عاصفة جليدية تهب على العلاقة الخاصة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اللذين يبدو أنهما حتى الآن متحدان في شكل من أشكال التعاون العدائي، أحيانا حلفاء وأحيانا خصوم“.
ويروي التقرير جوانب التعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا معتبرا أنه ”من خلال تصدير منتجات صناعته الدفاعية يعزز أردوغان ثقله في المنطقة. وفي دعمها لأوكرانيا تقف تركيا إلى جانب حلفائها في حلف شمال الأطلسي الذين أصيبوا بخيبة أمل من شراء أنظمة صواريخ روسية من طراز ”أس 400″ لا تتوافق مع دفاعات الحلف“.
ويضيف أن ”تصريحات أردوغان بشأن شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا وهي تابعة لأوكرانيا) مصدر قلق آخر لموسكو، ففي استقباله نظيره الأوكراني يوم السبت 10 أبريل / نيسان في اسطنبول أكد مجددا تمسكه ”بوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا“. وفي بيان مشترك صدر بعد الزيارة تعهد أردوغان ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بتعزيز ”وحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا وإنهاء احتلال شبه جزيرة القرم ومناطق دونيتسك ولوهانسك“.
ويشير التقرير إلى ”موضوع آخر من المحرمات أعاد أردوغان التأكيد على دعمه لترشيح أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي، وهو أمر مستفز لفلاديمير بوتين الذي يشعر بأنه بات محاصرا بحلف شمال الأطلسي في البحر الأسود: رومانيا وبلغاريا وتركيا في الحلف، وجورجيا وأوكرانيا يحلمان بالانضمام إليه“.
ووفق التقرير فقد علّق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بعد يومين من زيارة الرئيس الأوكراني لإسطنبول، بالقول ”لا ينبغي لأي دولة أن تغذي الميول العسكرية الأوكرانية، وعلاوة على ذلك فإن موسكو لا تيأس من إقناع أنقرة بالطبيعة الخاطئة لموقفها من شبه جزيرة القرم“، بحسب قول المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الجمعة.
ويضيف التقرير ”إذا توصل أردوغان وبوتين حتى الآن إلى اتفاق بشأن مسارح عمليات بعيدة، لا سيما في سوريا، فإنهما يكافحان من أجل التوفيق بين مصالحهما في البحر الأسود، حيث يبدو موقف تركيا أقرب إلى موقف شركائها الغربيين“.
ووفق التقرير ”تشعر موسكو بالقلق من تجدد التعاون العسكري بين أوكرانيا وتركيا خوفا من هيمنتها في المنطقة بعد أن اضطربت التوازنات الجيوسياسية في عام 2014 بسبب قرار موسكو ضم شبه جزيرة القرم، وهي شبه جزيرة أوكرانية منذ عام 1957″، مشيرا إلى أنه ”في شرق أوكرانيا أدى الصراع الذي أشعلته روسيا بين الانفصاليين الذين تدعمهم والقوات الأوكرانية إلى مقتل ما يقرب من 14000 شخص.